نماذج توزيع الحمولات الجانبية الزلزالية التصميمية لمنشآت الأبنية والبارامترات المؤثرة عليها

المؤلفون

  • د. فدوى عيسى

الكلمات المفتاحية:

نموذج الحمولة الجانبية التصميمة، مطلب المطاوعة الهدف، منشآت الأبنية متعددة الطوابق

الملخص

يتعلق نموذج توزيع الحمولة الجانبية التصميمية (DLFP) في الكودات بأنماط الاهتزاز المرن. وقد لايضمن اعتماد هذه النماذج الاستخدام الأمثل للمواد الإنشائية في المرحلة اللاخطية لأن المنشآت تتجاوز حدودها المرنة في الزلازل الشديدة، وبالتالي فإن استخدام قوى العطالة الموافقة للأنماط المرنة قد لا يؤدي إلى التوزيع الأمثل للخصائص الإنشائية.

إن اختيار نموذج محسن للحمولة الجانبية يحقق توزيع منتظم للتشوه والضرر والمطاوعة مع الارتفاع يمكنه تحسين الاستجابة الديناميكية للمنشآت المعرضة لإثارة زلزالية، حيث يتم تعديل الخصائص الإنشائية للعناصر وبالتالي يتم نقل المادة غير الفعالة تدريجياً من المناطق القوية إلى المناطق الضعيفة في المنشأ حتى تتحقق حالة التشوه المنتظم مع الارتفاع، مما يجعل السلوك الزلزالي أفضل.

يعرض هذا البحث نماذج الحمولات الجانبية الواردة في كودات التصميم الزلزالي وفي الدراسات المرجعية بهدف استخلاص البارامترات المؤثرة على هذا التوزيع، حيث تبين وجود بعض البارامترات الهامة التي يجب مراعاتها عند تحديد نموذج الحمولة الجانبية التصميمية الأنسب مثل الدور الأساسي للمنشأ، مطلب المطاوعة الهدف وخصائص السجل الزلزالي المستخدم. تعتبر هذه معلومات مفيدة للمصمم الإنشائي من أجل الوصول إلى تصميم جمل إنشائية أكثر كفاءة للأبنية متعددة الطوابق في المناطق الزلزالية.

التنزيلات

منشور

2022-04-02