إذا أردنا سرد قصة وتاريخ نظرية النسبية العامة لأينشتاين... فماذا نقول؟ كيف توصل ألبيرت أينشتاين إلى "نظرية النسبية العامة؟"

المؤلفون

  • د. جبور جبور

الملخص

إذا أردنا شرح وتوضيح تلك النظرية، فإن ننطلق من الصورة التي تسمح بالقول والشرح إن الجاذبية لم تعد قوة، لكن تم استبدالها بانحناء "الزمكان" "Space-Time". هذا يعني أن الأجسام التي تمتلك كتلاً تُحني "الزمكان" ومسارات الأجسام الأخرى المحيطة تتغير بسبب هذا الانحناء. إن هذا التوضيح يشرح بشكل سريع الفكرة التي تعتمد عليها النظرية النسبية العامة لأينشتاين. ولكن التفكير ملياً بتلك الفكرة يقود إلى الكثير من الأسئلة حول الانحناء، وكيف نستخدم هذا المفهوم لتمثيل "الجاذبية" "The Gravity".

صاغ أينشتاين "نظريته النسبية العامة" "General Relativity Theory" وكتب معادلتها في مرحلة حيث كان يمر بصعوبات شخصية، ضغوطات سياسية ومنافسات علمية كادت أن تكلفه مجده.

وُلدت نظرية النسبية العامة من فكرة تجلت فجأةً. وهذا كان في نهاية عام 1907، بعد سنتين من هذا الذي كان يُطلق عليه "السنة العجائبية" "miracle year" حيث خلال تلك السنة (1905) نشر أينشتاين أربعة مقالات في مجلة علمية تدعى "Annals of Physics". إذاً، أبصرت النور تلك النظرية في عام 1915 وهي من اكتشاف "ألبيرت أينشتاين" "Albert Einstein". ويجب أن نشير هنا إلى أنها، إذا صح القول، النظرية الثالثة في النسبية.

التنزيلات

منشور

2021-10-11