التسويق الأخضر في المنظمات الخدمية

المؤلفون

  • د. أحمد السكري

الكلمات المفتاحية:

التسويق الأخضر، المنظمات الخدمية

الملخص

أدى الوعي بين المستهلكين تجاه المشاكل البيئية المختلفة إلى تغيير في سلوكهم باتجاه أسلوب الحياة الأخضر، حيث أصبحوا يحاولون بنشاط متزايد تقليل تأثيرهم على البيئة. حينها أدركت منظمات الأعمال عامة والخدمية منها خاصة هذا التغيير في سلوك المستهلكين، وبدأت تحاول جاهدة تحقيق ميزة تنافسية في السوق عبر استغلال الإمكانيات المتاحة لصناعة سوق خضراء. فكان من بين الآليات المتاحة لتحقيق ذلك هو استخدام أسلوب التسويق الأخضر، الذي يهدف إلى تحقيق مجموعة من المزايا للأطراف المتعاملة: المنظمة من خلال العمل على تحقيق أهدافها وضمان استمراريتها في ظل الضغوط الحالية الداعية إلى التزامها بحماية البيئة، والمستهلك عبر توفير حاجاته ورغباته وتوعيته بالمنتجات والأفكار الخضراء، وأيضا البيئة من خلال حمايتها والحفاظ عليها. بالتالي يهدف هذا البحث إلى زيادة المعرفة بما يتعلق بالتسويق الأخضر كمفهوم وفلسفة تسويقية حديثة ومعاصرة تقوم على مبادئ التنمية المستدامة، ودوره في حماية البيئة بالتركيز على قطاع المنظمات الخدمية باختلاف أنواعها وتوجهاتها.  

التنزيلات

منشور

2023-04-01